حرف الشين

الشطرنج في المنام

الشطرنج في المنام

الشطرنج في المنام محمد بن سیرین
الشطرنج: باطل من القول وزور يطالب به وكذلك النرد، واللعب بالكعاب، واللعب بالجوز منازعة

وخصومة إذا حرك وقعقع فإذا لم تحرك ولم يكن له صوت، فإنه مال محظور عليه فإن رأى أنه كسره

وأكله أصاب مالا من رجل أعجمي وزجر الطير والكهانة: أباطيل وقول الشاعر: إذا لم يكن فيه حكمة

ولا ذكر الله تعالى فهو زور والنبط يسمون الشاعر مؤلف زور، والله تعالى يقول: ” والشعراء يتبعهم

الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون، وأنهم يقولون ما لا يفعلون ” وقال الشاعر: وإنما الشاعر

مجنون كلب أكثر ما يأتي على فيه الكذب
شیخ عبدالغنی نابلسی
الشطرنج
يدل في المنام على معاشرة أخلاط الناس، وهو للملك بلدة كبيرة وأفراح ومسرات، واللعب

بالشطرنج والنرد والكعاب مكر وخديعة ومنازعة.
ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج، فإن له عدداً دنيئاً، والشطرنج التي لا يلعب بها رجال معزولون،

والتي يلعب بها رجال ولاة، وإن أخذ اللاعب في منامه بيذقاً من خصمه أخذ راجلاً،

وإن أخذ فرساً أخذ فارساً، وإن أخذ فيلاً أخذ ملكاً أعجمياً.
ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج فإنه يسعى في قتال ومخاصمة، والشطرنج في المنام كلام باطل.
ومن رأى: أنه يلعب ويغلب فإنه يرى فيه اليقظة ما رأى من خصمه في المغالبة،

والشطرنج حرب وعداوة، وإطلاع على الأسرار، والتنقل من حال إلى حال، وانحراف

في المزاج وأسفار، أما شاه الشطرنج، فتدل رؤيته في المنام على الملك.
میلر
شطرنج:
إذا حلمت بلعب الشطرنج فإن هذا يعني ركوداً في العمل وأصحاباً متبلدي الإحساس وصحة واهنة.
إذا حلمت أنك خسرت في لعبة الشطرنج فإن هموماً ذات منشأ وضيع سوف تعقب

ذلك، ولكن إذا ربحت فسوف تتغلب على التأثيرات البغيضة.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الشطرنج
وأما الشطرنج فإنه من أباطيل الدنيا وغرورها
ومن رأى: أنه غلب قرينه به فإنه يظفر بالباطل الذي يزاوله ويطلبه
ومن رأى: أنه غلب قرينه وكان بينه وبينه خصومة فإنه يرى ظفرا في أمره والغالب غالب

والمغلوب مغلوب، وربما دلت رؤيا الغالب على ظفره بأمر باطل لا أصل له
وقال ابن سيرين: الشطرنج بهتان وكلام باطل
ومن رأى: أن أمامه شطرنجاً مصفوفا فإنه يؤول بالعز
ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج فإنه يتخاصم مع أحد وقيل يدل على أمر لا خير فيه ولا منفعة
ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج فإنه يؤول بحصول ولاية للاعبين
ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج ولم يعرف كيفية لعبه فإنه يؤول على ثلاثة أوجه: نسيان

للصلاة وإسراف مال في أمر لا يليق وتنافر الخواطر منه لأن هذه الثلاثة تمنع لعبه في الشريعة

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الشين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى