حرف الشين

الشهر في المنام

تفسير الاحلام الشهر في المنام

الشهر في المنام إذا كانت الرؤيا في شهر المحرم فإنها صحيحة لا تخطئ، ورؤيته في المنام تدل على الفرج والخلاص من السجن والشفاء من الأمراض، وإن كان الرائي قد اعتزل قومه أو بلده عاد إليهم قياساً على قصة يونس عليه السلام لخروجه فيه من بطن الحوت. وربما شاهد فتنة عظيمة كموت إمام عادل أو ظهور عالم، لأن الله تعالى خلق فيه آدم وحواء عليهما السلام، وإن كان الرائي عاصياً تاب إلى الله تعالى، لأن الله تعالى تاب فيه على آدم عليه السلام، وإن كان الرائي ممن يرجو المنزلة والشرف حصل له ذلك، لأن الله تعالى رفع فيه إدريس عليه السلام مكاناً عالياً، وإن كان المسافر في البحر نجا هو، ومن معه، لأن السفينة استوت فيه على الجودي، وإن كان الرائي يرجو الولد رزق ولداً صالحاً، لأن فيه ولد إبراهيم وعيسى عليهما السلام، وإن كان الرائي في ضيق فرج عنه أو نجا من عدوه،

لأن الله تعالى نجى فيه إبراهيم عليه السلام من نار النمرود. وربما رجع الرائي عن بدعته وضلالته وتاب إلى الله تعالى وأقلع عن ذنوبه، لأن الله تعالى تاب فيه على داود عليه السلام، وإن كان الرائي معزولاً عن ولايته عاد إلى منصبه، لأن الله تعالى رد فيه الملك على سليمان عليه السلام، وإن كان فقيراً أو مريضاً شفي من مرضه وأغناه الله تعالى، لأن الله تعالى كشف فيه الضر عن أيوب عليه السلام. وربما أرسل الرائي رسلاً، لأن الله تعالى كلم فيه موسى عليه السلام. وربما فتح على المسلمين بلد من بلاد الكفر، وإذا كانت الرؤيا في شهر صفر فليست محمودة، ورؤيته لمن كان في هم أو شدة لا ضرر فيها، وإن كان مريضاً دلت رؤياه على شفاء وصحة، وشهر ربيع الأول إذا كانت الرؤيا فيه فإنه يربح في تجارته ويبارك فيها ويسر ويفرح. وربما رزق ولداً صالحاً، وإن كان الناس في شدة زالت عنهم،

وإن كانوا مظلومين انتصروا، ففيه، ولد النبي صلى الله عليه وسلم. وربما غزا الناس غزوة مباركة ففيه كانت غزوة دومة الجندل، وشهر ربيع الآخر إذا كانت رؤياه دالة على الخير أبطأت، وإن دلت على الشر تعجلت، وفيه ينتصر الإنسان على عدوه، أو يرزق ولداً عالماً ففيه ولد الإمام علي كرم الله وجهه، وشهر جمادى الأولى إذا كانت الرؤيا فيه فلا يرغب فيه البيع والشراء، ومن رآه فقد إبنته أو زوجته، ففيه توفيت فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وشهر جمادى الآخرة إن دلت رؤياه على الخير أبطأت.

ومن رأى: شهر رجب في المنام دل على رفع المنزلة ففيه عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء، وشهر شعبان إذا كانت الرؤيا فيه خيراً تصح وتنمو ويتضاعف الخير، وقد يعزل ولاة الأمور، وشهر رمضان تنغلق فيه أبواب العسر والفواحش والبخل، وتتعجل فيه رؤيا الخير وهي لا تبطئ، والرؤيا تدل على البركة والخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإن كان طالباً للعلم حصل له، لأن فيه نزل القرآن الكريم، وإن كان مريضاً بالصرع أفاق منه ففيه تصفد الشياطين،

وشهر شوال في المنام يدل على الخلاص من الشدائد، وعلى السرور والأفراح، لأن مستهله عيد وفرح وفيه بناء الكعبة وغزوة الخندق، وشهر ذي القعدة إذا دلت الرؤيا فيه على السفر فلا يسافر، وإن دلت على هم فليجتنبه، وشهر ذي الحجة إذا دلت الرؤيا فيه على السفر فليسافر وليسع في الأمور فإنه شهر مبارك وفيه العيد والأضحية، وفيه كانت وفاة عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما.

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الشين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى